تنسيقية قرى منطقة القبائل تندّد بالمعاملة البوليسية والإعلامية ضد مواطني المنطقة

IMG_87461-1300x866

أصدرت « تنسيقية قرى منطقة القبائل » بيانا بعنوان « أوقفوا شيطنة منطقة القبائل »، ندّدت فيه بالمعاملة البوليسية والإعلامية لمواطني منطقة القبائل.

وقالت التنسيقية في بيانها إنّ  » سكان منطقة القبائل يمرّون بأشد فترات من الألم، ناهيك عن سجن الناس لمجرد رفع الشعار الأمازيغي، وباء « كوفيد -19″ إلى جانب الصدمات التي خلفتها حرائق الغابات في صيف 2021، والخسائر في الأرواح والمدنيين والجنود والقتل المروع للراحل جمال بن إسماعيل ، كلها مكونات التي تعقد حياة هؤلاء السكان يوميًا ».

وأكّدت التنسيقية أنّ « في الوقت الذي تحولت فيه هذه المنطقة إلى رماد بسبب الحرائق وتوقع إعلانها منطقة منكوبة بخطة إنعاش مناسبة، نشهد للأسف في الأشهر الأخيرة  أعمال اعتقال وترهيب وسجن سقطت دون تمييز على  المثقفين والفنانين والشخصيات السياسية وحتى المواطنين العاديين في هذه المنطقة من البلاد ».

وأشارت ذات الجهة إلى أنّ « الدافع المعلن لتبرير هذه الأعمال هو تفكيك شبكات حركة سياسية مصنفة على أنها « منظمة إرهابية » تطالب بشكل صريح بفصل منطقة القبائل عن باقي البلاد »، مضيفة: « وفي الآونة الأخيرة ، قامت حملة إعلامية تعمل من قبل نفس التعبئة بتقديم مواطنين للرأي العام الوطني والدولي الموقوفين قبل محاكمتهم على أنهم « إرهابيون » ينشطون في الحركة الانفصالية المذكورة ».

ولفتت التنسيقية أنّ  » هذه الحملة الإعلامية المتحيزة تطورت في النهاية إلى صورة نمطية وشيطنة ذهبت إلى حد تعامل وسائل الإعلام الحكومية الثقيلة الى وصف منطقة القبائل على أنها « منطقة إرهابية ».

في ذات السياق، شدّدت النسيقية على أنّ « عرش الاربعة ناث اراثين مسقط رأس مهندس حرب التحرير عبان رمضان، منذ اندلاع الحرائق هي في جو من الحرب مع التعزيزات الأمنية، خاصة مع الزج بالعشرات من الأشخاص في السجون، لكن هذه السلوكيات تظهر أن الهدف ليس هذه المنطقة بل هو أحد رموز (نوفمبر) 1954 ».

وقالت تنسيقية قرى منطقة القبائل : « ما زلنا نجهل الدوافع الحقيقية وراء هذه المعاملة البوليسية والإعلامية لمواطني منطقة القبائل، هذا الوضع ولد شعور عميق بالقلق والظلم لدرجة أن هؤلاء المواطنين يشعرون بالتهديد في حريتهم وأن يكونوا هدفا للاعتقال من قبل مختلف الأجهزة الأمنية مثل « الإرهابيين » للاشتباه في ارتباطهم بهذه الحركة أو بمناضليها ».

وطالبت التنسيقية من السلطات العليا في البلاد بالإفراج الفوري عن المواطنين المحتجزين وإنهاء جميع الإجراءات القضائية بحقهم، إلى جانب وضع حد لأعمال التوقيف والإجراءات القانونية ضد المواطنين بسبب آرائهم السياسية التي لا تشكل أي تهديد حقيقي لوحدة الوطن أو مؤسسات الدولة أو مقومات الدستور.

كما دعت إلى « اتخاذ تدابير مناسبة لحماية المواطنين من أي حملة سياسية وإعلامية مشيطنة تصنفهم ظلماً على أنهم « إرهابيون »، واحترام المكاسب الثقافية والهوية الأمازيغية التي تعتبر الآن تراثًا مشتركًا لكل الشعب الجزائري ».

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. العصيان المدني حتى النصر

    العصيان المدني التام حتى النصر.. عاشت جمهورية القبايل حرة مستقلة... و لا عاش الخونة العملاء و الفاسدين مجوعي الشعب قامعي الحريات المتسلطين على السلطة مثيري الفتن و الاقتتال بين الاخوة و الاشقاء... الموت لعصابة بوليزبال الارهابية...

  2. مغاربي

    ازول فلاون أحبابنا القبايليين سنساعدكم وندعمكم سياسيا وعسكريا ان اقتضى الأمر ذالك حتى تقرروا مصيركم. المملكة المغربية الشريفة المدافعة عن حقوق الإنسان وتقرير مصير الشعوب الأصلية لن تتخلى عنكم

  3. بن بطوش

    نحن ندعم شعب القبائل ظالما أو مظلوما من أجل حقه الغير قابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال عن دولة نظام الكابرنات المافيوزي كما أننا ندين بأشد العبارات النهب المتواصل من طرف دولة الكابرنات لثروات شعب القبائل الشجاع و نطالب الدول العظمى والإتحادات القارية و مجلس الأمن بالأمم بالتدخل العاجل وتحت البند السابع من أجل حماية شعب القبائل الأصيل من القمع والإبادة الجماعية التي تتمثل بسجن والتنكيل بكل صوت حر يطالب برفع اليد عن الشعب الأبي من أجل التمتع بحقوقه الكاملة وعلى رأسها حقه في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر ونزيه تحت إشراف الأمم المتحدة ودول الجوار . ونحن نتعهد بقبول نتيجة الإستفتاء في بلاد القبائل الشقيقة كيفما عبر عنها الشعب القبائلي الشجاع وسواء اختار شعب القبائل ااإستقلال أو الإستقلال أو التمتع بحكم ذاتي موسع تحت السيادة المغربية فسنحترم اختيارات القبائليين .. الإستقلال الإستقلال إن سلما أو بالقتال.

  4. المرابط الحريزي

    نقارن في الكورة كي نفهم هل الفريق الفاشل يقوم بعمله ام يجب تغيير المدرب واللاعبين ولما لا الرئيس والادارة. بالنسبة للسياسة يجب تغيير الرئيس وادارته ونظامه قبل الحديث عن اي تغيير آخر.. خلونا نكونو واقعيين، هي يمكن تغيير الشعب؟ من طبيعة الحال لا ~ الشعب يطور نفسه لا يتم تعويضه بشعب آخر في دكة الاحتياط. يجب اسقاط نظام عسكر بنخو خرخر: وهذا مقارنة مفيدة. بيما العسكر الخرائري يقتل ابناء القبايل بحرق غاباتهم والاحتيال عليهم من خلال مسرحية تصليب او اغتيال الضحية الكبش المرحوم بالله جمال بن اسماعيل، نجد ان قوات الجيش الملكي المغربي تنقذ المواطنين حتى من الغرق وهذه مقارنة يمكن استخدامها في النقاش داخل الجزائر الآن ~ شوف https://youtu.be/TiDbydG_SW8 ~ واضح؟ وا سير الله يرضي عليكم يا القبايل !

  5. Aami

    القبايل المحتلة من طرف الكبرانات ستتحرر عاجلا أم اجلا والصف الصف

الجزائر تايمز فيسبوك